بوابة أخبار اليوم - اقتصاد
2019-03-13 14:33:32 في فئة: اقتصاد وبورصة

وزير قطاع الأعمال: دراسة لتطوير شركات الغزل والنسيج بـ25 مليار جنيه

قال وزير قطاع الأعمال العام، د. هشام توفيق، إن قطاع الغزل والنسيج يأتي فى أولوية استيراتيجة الوزارة لتطوير شركات قطاع الأعمال العام.

 

وأضاف أن قطاع الغزل والنسيج يستوعب ربع العمالة فى مصر تقريبًا، فيما تبلغ العمالة بالشركات التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج 54 ألف عاملا من إجمالي 215 ألف عامل بالقطاع العام.


جاء ذلك خلال لقاء الوزير بأعضاء جمعية رجال الأعمال المصريين اليوم الأربعاء 13 مارس 2019.


وكشف الوزير عن بدء تنفيذ دراسة لتطوير شركات الغزل والنسيج تحت إشراف استشاري أمريكي، واستشاري عام للبنية التحتية والآلات والماكينات نتيجة لتهالك البنية التحتية وإهمال الصيانة والماكينات بالمصانع.

وأضاف توفيق أنه تم مد عقد الخبير الاستشاري وتكليفه بمتابعة تنفيذ خطة التطوير وتأهيل الشركات العاملة بقطاع الغزل والنسيج، مشيرًا إلى أن الدراسة تستهدف تحويل شركات القطاع من تحقيق خسائر بلغت 2.7 مليار جنيها إلى تحقيق مكاسب متوقعة تقدر بـ3 مليارات جنيه خلال مدة التنفيذ "4 سنوات".

وأكد الوزير أن تكلفة تطوير الشركات العاملة بالغزل والمنسوجات تبلغ نحو 25 مليار جنيه ويجب توفيرها خلال عامين للتحول من الخسائر إلى الربحية خلال 4 سنوات.

وعن الأطروحات الجديدة لشركات قطاع الأعمال العام، قال الوزير إن الطرح على الشركات الرابحة فقط ومنها 4 شركات مقيدة بالبورصة "بيع ثان"، مضيفًا أن المرحلة الثانية من برنامج الطروحات ستكون أغلبها طرحا أوليا وفى قطاعات جديدة غير موجودة فى البورصة وبتسعير جديد، لافتا إلى طرح حصص إضافية من 3 شركات ضمن الدفعة الأولى من البرنامج خلال الأشهر المقبلة.

وقال إنه سيتم استغلال جزء كبير من عوائد طرح أصول وأراضي الشركات الحكومية فى تمويل عملية التطوير، موضحًا أن خطة التطوير تقوم على حصر الأصول غير المستغلة وسداد مديونات الجهات الحكومية والتي تقدر بـ38 مليار جنيه، إلى جانب توفير المخصصات المالية لتنفيذ خطة التطوير وتعويضات العاملين ووضع معايير لقياس كفاءة إدارات الشركات ورفع عائدات الأصول من الأراضي.
 


Comments (0)

No login
gif